فتيات الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتيات الابداع

منتديات فتيات الابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره العلق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلى يذهب البلى

حلى يذهب البلى


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

تفسير سوره العلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره العلق   تفسير سوره العلق I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 1:19 pm

تفسير سورة العلق



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم تفسير سوره العلق B2 اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ </A>تفسير سوره العلق B1
بسم الله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله، وعلى آله، ومن اهتدى بهداه، أما بعد، فيسأل بعض الإخوة عن قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: تفسير سوره العلق H2 من قرأ: تفسير سوره العلق B2 [url=http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=21&t=book15&pid=1&f=part30-00025.htm#]وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ [/url]تفسير سوره العلق B1 وقرأ تفسير سوره العلق B2 أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ </A></A>تفسير سوره العلق B1 فليقل: بلى وإني على ذلك من الشاهدين </A>تفسير سوره العلق H1 .
وهذا حديث لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما صحح العلماء، وبعض أهل العلم صحح الحديث الوارد في سورة القيامة تفسير سوره العلق H2 تفسير سوره العلق B2 أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى تفسير سوره العلق B1 سبحانك فبلى </A>تفسير سوره العلق H1 هذا حديث صححه بعض العلماء.
أما الحديث الوارد في سورة التين، فهذا حديث ضعيف لا يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كما نص على ذلك كثير من العلماء.
وهذه السورة، سورة القلم سورة افتتح الله -جل وعلا- بصدرها الوحي على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- وذلك أن الله -جل وعلا- لما أراد أن يوحي إلى نبيه -صلى الله عليه وسلم- بعث جبريل -عليه السلام- إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يتعبد في غار حراء، فلما جاءه الملك، قال للنبي -صلى الله عليه وسلم-: تفسير سوره العلق H2 اقرأ. قال: ما أنا بقارئ … </A>تفسير سوره العلق H1 .
وهذا نفي للقراءة؛ لأن اقتران قوله: "بقارئ" بالباء يدل على أن ما نافية: قال: تفسير سوره العلق H2 ما أنا بقارئ، فأخذه الملك فغطه حتى بلغ من النبي -صلى الله عليه وسلم- الجهد، ثم أرسله، فقال له: اقرأ. قال: ما أنا بقارئ فصنع به مثل ذلك ثم أرسله، فقال له: اقرأ قال: ما أنا بقارئ، فغطه المرة الثالثة حتى بلغ منه -صلى الله عليه وسلم- الجهد ثم أرسله، فقال: تفسير سوره العلق B2 [url=http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=21&t=book15&pid=1&f=part30-00025.htm#]اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ [/url]تفسير سوره العلق B1 </A></A>تفسير سوره العلق H1 .
ولهذا ذهب جماهير العلماء إلى أن هذه السورة هي التي نبئ بها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي أول ما أوحي إليه -عليه الصلاة والسلام-. وأما سورة المدثر، أو أوائل المدثر، فإنه يتبع ذلك كما فصله حديث جابر في صحيح البخاري.
قوله جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 اقْرَأْ </A>تفسير سوره العلق B1 هذا أمر من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقرأ، وقد يقول: قائل كيف يأمر جبريل النبي -صلى الله عليه وسلم- بالقراءة، والنبي -عليه الصلاة والسلام- أمي تفسير سوره العلق B2 هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ </A>تفسير سوره العلق B1 تفسير سوره العلق B2 الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ </A>تفسير سوره العلق B1 تفسير سوره العلق B2 وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ </A>تفسير سوره العلق B1 فكيف يقال له: اقرأ؟
قال العلماء: إن المقروء إما أن يكون مقروء عن كتابة، وإما أن يكون مقروء عن تلاوة، فإذا لقَّنَه جبريل، وقرأ يسمى قارئا، وإذا قرأ من كتاب، فإنه يسمى قارئا، والمنفي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يكون قارئًا من كتاب أو كاتبًا في كتاب.
أما كونه -صلى الله عليه وسلم- يقرأ من تعليم جبريل له -عليه الصلاة والسلام- فإن هذا لا مانع منه، بل ذكره الله -جل وعلا- في كتابه: تفسير سوره العلق B2 سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: نجعلك قارئًا.
وقوله جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ </A>تفسير سوره العلق B1 أي: مستعينًا باسم ربك الذي خلق، وإنما جعلت الباء هاهنا للاستعانة؛ لأن الاستعانة من معاني الربوبية. والله -جل وعلا- قال: تفسير سوره العلق B2 بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ </A>تفسير سوره العلق B1 وهنا حذف -جل وعلا- المفعول، ما قال: خلق الناس، أو خلق الخلق، حذف المفعول؛ ليعم من سوى الله -جل وعلا- فكل من سوى الله فهو مخلوق يعني الذي خلق الخلق أجمعين.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ </A>تفسير سوره العلق B1 لما عمم جل وعلا أنه خلق الخلق كلهم خصَّص بخلق الإنسان، وهذا التخصيص التمس العلماء حكمته فظهر لهم أنه خصص الإنسان لشرفه وكرامته، كما قال تعالى: تفسير سوره العلق B2 وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ </A>تفسير سوره العلق B1 ثم إنه خصه بالذكر هاهنا؛ لأن المنبأ، وهو النبي -صلى الله عليه وسلم- من جنس الإنسان، ليس من الأجناس الأخرى، ليس من الملائكة، وليس من غيرهم، وإنما هو من الإنسان، فلما كان المنبأ، وهو النبي -صلى الله عليه وسلم- من الإنسان ذكر الله -جل وعلا- خلق الإنسان تفسير سوره العلق B2 خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ </A>تفسير سوره العلق B1 والعلق هو الدم الجامد كما تقدم.
تفسير سوره العلق B2 اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ </A>تفسير سوره العلق B1 هذا أمر للنبي -صلى الله عليه وسلم- بالقراءة تأكيدًا على الأمر الأول، وفي الأمر الأول أمَرَهُ أن يقرأ مستعينًا بالله، وفي هذا الأمر، الأمر الثاني، قال: تفسير سوره العلق B2 اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ </A>تفسير سوره العلق B1 ولفظ "الأكرم" كما تقدم لنا يدل على خير وسعة، فالله -جل وعلا- خيره كثير، واسع العطاء.
فلما قال -صلى الله عليه وسلم-: تفسير سوره العلق H2 ما أنا بقارئ </A>تفسير سوره العلق H1 قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ </A>تفسير سوره العلق B1 لأن الله -جل وعلا- هو الذي يفتح على خلقه، ويوسع لهم بالخير، ومن ذلك أن يتعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- القراءة من جبريل، وأن يتعلم هذا المقروء، وهو القرآن، وهو الذي فيه خير للنبي -صلى الله عليه وسلم- وخير لأمته.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ </A>تفسير سوره العلق B1 وهذه صفة للرحمن فهو الذي علم بالقلم، يعني: علم الناس الخط بالقلم، فهو -جل وعلا- قد امتن عليهم بتعليمهم الكتابة بالقلم، كما مَنَّ جل وعلا عليهم أن علمهم النطق باللفظ، فهناك بيان النطق، وبيان الخط، أو بيان اللفظ، وبيان الرسم، وكلاهما امتن الله -جل وعلا- بهما على هذه الأمة.
فامتن جل وعلا هذه الأمةَ على الناس بالبيان الخطي أو الرسمي بهذه الآية، امتن عليهم بالبيان النطقي، في قوله جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ </A>تفسير سوره العلق B1 فهو جل وعلا علم الخلق النطق، وعلمهم الكتابة.
وذكر الله -جل وعلا- هاهنا القلم؛ لأن الله -جل وعلا- لو لم يعلم الخلقَ الكتابة بهذا القلم؛ لحصل عندهم خلط كثير؛ لأن الإنسان ينسى، ولكن جعل في هذا القلم ما تضبط به وصايا الناس، وتضبط به شهاداتهم، وتضبط به حساباتهم، وتضبط به كثير من أمورهم التي لولا الله -جل وعلا- خلق هذا القلم لحصل عندهم فيها خلط عظيم، وعاد عليهم ذلك بالضرر؛ لأن الإنسان لو كان القلم غير موجود، وكانت هناك شركة، وعندها حسابات، ماذا يصنع؟ لا يعتمد على الحفظ؛ لأن الحفظ خوان، ولكن الله -جل وعلا- خلق هذا القلم وفيه منافع عظيمة للعباد.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ </A>تفسير سوره العلق B1 في الأول قال: تفسير سوره العلق B2 عَلَّمَ بِالْقَلَمِ </A>تفسير سوره العلق B1 وما ذكر ما هو المُعَلَّم؛ ولهذا قال بعض العلماء في الآية الأولى: حذف الله المُعَلَّم ليشمل تعليمه جل وعلا للبشر، وللملائكة ولغيرهم الذين علموا بالقلم، ثم بعد ذلك خص الله -جل وعلا- الإنسان: تفسير سوره العلق B2 عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ </A>تفسير سوره العلق B1 تفسير سوره العلق B2 مَا لَمْ يَعْلَمْ </A>تفسير سوره العلق B1 سواء مما يتعلق في أمر معاشه، أو في أمر معاده.
وهذه الآية كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا </A>تفسير سوره العلق B1 فأخرج العبد من بطن أمه لا يعلم شيئًا فعلَّمه جل وعلا، وفتح عليه من العلم ما لم يكن يدركه لولا فضل الله -جل وعلا- وتعليمه له.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى </A>تفسير سوره العلق B1 أي: إن الإنسان ليطغى، والطغيان هو مجاوزة الحد: تفسير سوره العلق B2 أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: إذا حصل له غنى، فإنه يطغى ويتجاوز ما حُدَّ له، وهذا في طبع الإنسان؛ ولهذا قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ </A>تفسير سوره العلق B1 .
يعني: لا يستطيع الإبانة في الكلام؛ لأن موسى كان ألثغ، كما ذكر الله -جل وعلا- نطقه: تفسير سوره العلق B2 وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي </A>تفسير سوره العلق B1 وقبل ذلك: تفسير سوره العلق B2 رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي </A>تفسير سوره العلق B1 فكان موسى في لسانه عقدة؛ ولهذا قال فرعون: تفسير سوره العلق B2 أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: ذليل تفسير سوره العلق B2 وَلَا يَكَادُ يُبِينُ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: لا يكاد يفصح بالكلام، وهذا طغيان من فرعون.
وقارون قال: تفسير سوره العلق B2 إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي </A>تفسير سوره العلق B1 وهذا كله يدل على أن الإنسان إذا أُعطِي، وأُكثِر له العطاء طغى، ولكن يستثنى من ذلك المؤمنون؛ لأن المؤمن إذا أعطي شكر كما قال الله -جل وعلا- عن نبيه سليمان: تفسير سوره العلق B2 هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ </A>تفسير سوره العلق B1 .
وقال جل وعلا في شأن الإنسان المسلم صاحب الجنة: الذي يكون من أهل الجنة: تفسير سوره العلق B2 حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ </A>تفسير سوره العلق B1 فهذه حال المؤمن.
وأما حال الكافر فإنه يطغى، ولهذا المفسرون عندما فسروا قوله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى </A>تفسير سوره العلق B1 قالوا: هو الإنسان الكافر، ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: مهما طغى الإنسان فإن المرجع والمآب إلى الله -جل وعلا- وسيحاسبه على ذلك.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني أرأيت الإنسان الكافر إذا نهى عبدًا مسلمًا عن الصلاة، وقوله: تفسير سوره العلق B2 أَرَأَيْتَ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: أخبرني، فهذا استفهام لا يحتاج إلى جواب؛ لأن من نهى مسلمًا عن الصلاة عذَّبه الله جل وعلا.
والمراد بهذا عند جمهور المفسرين هو أبو جهل؛ لأنه كان يتهدد النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقول: "لئن رأيت محمدًا يعفر وجهه بالتراب يعني: في الصلاة عند البيت لأطأن على عنقه".
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى </A>تفسير سوره العلق B1 أي: أرأيت إن كان ذلك العبد، وهو النبي -صلى الله عليه وسلم- تفسير سوره العلق B2 أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: أخبرني إن كان هذا الذي تنهاه عن الصلاة على الهدى، يعني: طريقه هو الهدى، أو كان يأمر بالتقوى.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: أرأيت هذا الكافر إن كذب بآيات الله وتولى وأعرض عنها تفسير سوره العلق B2 أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: هذا الكافر ألا يعلم أن الله -جل وعلا- مُطلع عليه، وهو يتهدد هذا النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنه سيطأ عنقه إن سجد لله -جل وعلا- وصلى.
وكذلك الله -جل وعلا- يراه حين تولى، وحين أعرض وأدبر حين تليت عليه آيات الله -جل وعلا- وهذا كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ </A>تفسير سوره العلق B1 ثم قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: أن هذا الكافر إن لم ينته عن تهديده وينته عن إعراضه فإن الله -جل وعلا- سيأخذه بناصيته.
والناصية هو الشعر الذي يكون في مقدمة الشعر يعني: أن هذا الكافر سَيُجَرُّ ويُجْذَب من مقدم رأسه، ويلقى في النار، كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: تجمع أقدامهم إلى نواصيهم، ثم يلقون في النار، ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ </A>تفسير سوره العلق B1 وصف الله -جل وعلا- هذه الناصية التي يأخذها الله -جل وعلا- ويعذبها بأنها كاذبة.
والناصية هي جزء من الإنسان، وهي مقدم رأسه، ولكن المراد الإنسان الكافر، فهذا من باب إطلاق البعض وإرادة الكل، كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سوره العلق B2 إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ </A>تفسير سوره العلق B1 فالكاذبون هم الكفار، والله -جل وعلا- عبر بالناصية من باب إطلاق البعض على الكل.
ووصف الله -جل وعلا- هذه الناصية بأنها كاذبة ثم قال: تفسير سوره العلق B2 كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ </A>تفسير سوره العلق B1 عندنا خطيئة وخطأ، وبينهما فرق، فالخطيئة هي الإثم، وهذه الناصية أو هذا الكافر خاطئ، يعني: أنه مذنب وآثم بعد علمه؛ لأنه تليت عليه آيات الله عز وجل ودُعِي إلى الإسلام، ورأى آيات الله -جل وعلا- ولكنه أصر واستكبر على كفره فلذلك كان خاطئًا، كما قال الله -جل وعلا- عن قوم نوح: تفسير سوره العلق B2 مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا </A>تفسير سوره العلق B1 .
وقال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ </A>تفسير سوره العلق B1 فالخطيئة المراد بها الإثم، وأما الخطأ فقد يقع بغير عمد؛ ولهذا رفع الله -جل وعلا- الخطأ وما رفع الخطيئة: تفسير سوره العلق B2 وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ </A>تفسير سوره العلق B1 .
فالخطأ مرفوع لا يُعَاقَب صاحبه. وأما الخطيئة فصاحبها مُعَاقَب لكن إذا أخطأ الإنسان في دين الله، فعلم خطأه، فأصر عليه صار فعله حينئذ خطيئة؛ لأن الخطأ قد ينقلب خطيئة بالإصرار عليه، ولهذا لا يكون هناك تعارض كما يتوهمه بعض الناس بين قوله جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ </A>تفسير سوره العلق B1 وبين هذه الآية؛ لأن هذه في الآثم المتعمد، أما تلك فمن وقع منه فعل على غير عمد منه.
ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: يدعو أهل مجلسه الذين كانوا يجالسونه في الدنيا؛ لأن الكفار كانت لهم نواد يجلسون فيها ويجتمعون ويصنعون فيها القمار والميسر، ويشربون فيها الخمور، هذه كانت نوادي لهم، يقول الله -جل وعلا- له يوم القيامة: تفسير سوره العلق B2 فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ </A>تفسير سوره العلق B1 إذا جاء يوم القيامة فليدع أصحابه هؤلاء؛ ليدفعوا عنه من عذاب الله شيئًا.
وقد أخبر الله -جل وعلا- عن الكفار يوم القيامة إذا أوقعوا في النار أنهم يقولون: تفسير سوره العلق B2 فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ </A>تفسير سوره العلق B1 وقال جل وعلا عنهم يوم القيامة: تفسير سوره العلق B2 فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ </A>تفسير سوره العلق B1 يعني: ليس له صديق يدفع عنه من عذاب الله شيئًا.
قال الله -عز وجل- تفسير سوره العلق B2 سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ </A>تفسير سوره العلق B1 والزبانية جمع زابن، وهم الملائكة الغلاظ الشداد الذين أعدهم الله -جل وعلا- لتعذيب من يستحق العذاب في النار، ثم قال جل وعلا: تفسير سوره العلق B2 كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ </A>تفسير سوره العلق B1 أي: لا تطع هذا الكافر فيما يقول، ولا تلتفت إليه، ولكن اسجد لله -جل وعلا- وتقرب إلى ربك -جل وعلا- بأنواع العبادات، ومن أعظمها السجود؛ ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم-: تفسير سوره العلق H2 أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد </A>تفسير سوره العلق H1 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى بنت في الوجود




المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سوره العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العلق   تفسير سوره العلق I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 11:07 am

تشكري اخيتي على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلى يذهب البلى

حلى يذهب البلى


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

تفسير سوره العلق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العلق   تفسير سوره العلق I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 4:40 pm

مشكوووره اختي احلى بنت في الوجود



على مرورك الرائع


نورتي صفحتي ياقلبي


الله يعطيك العافيه على الرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره العلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره التكوير
» تفسير سوره الانفطار
» تفسير سوره الشمس
» تفسير سوره الاعلى
» تفسير سوره الضحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتيات الابداع :: ×-{مجالس الذكر}-× :: في ظلال آيه-
انتقل الى: